ISO 22000 نظام إدارة سلامة الأغذية

في هذه الأيام ، تعتبر سلامة الأغذية أولوية قصوى للمستهلكين وفي السنوات الأخيرة ، أصبحت مخاوف سلامة الأغذية أكثر أهمية بشكل متزايد. يريد الجميع التأكد من تناولهم طعامًا آمنًا وصحيًا ، مع تجنب أي أمراض أو عدوى محتملة قد تأتي من المنتجات المعيبة. مع زيادة عدد عمليات سحب الطعام في السنوات الأخيرة ، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى التأكد من أن إنتاج الغذاء وتوزيعه يتماشى مع الإرشادات واللوائح الصحية. تتمثل إحدى طرق ضمان هذه السلامة في استخدام نظام إدارة سلامة الأغذية (FSMS) ISO 22000.

22000 هو معيار دولي لضمان التزام المنظمات في جميع أنحاء سلسلة التوريد الغذائي بإجراءات سلامة الأغذية المناسبة. تم تطويره من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) بمساهمات من الشركات من جميع أنحاء العالم في عام 2005 كجزء من مهمتها لضمان مراقبة الجودة على نطاق عالمي. تحدد ISO 22000 مجموعة صارمة من العمليات والإرشادات التي يجب على جميع الشركات المشاركة الالتزام بها لإثبات التزامها بتوفير منتجات آمنة وصحية منتجة وفقًا للمعايير المعمول بها. وهي تشمل متطلبات النظافة الأساسية ، وإجراءات التحقق القوية ، وتحليل المخاطر ، والإجراءات الوقائية ، والاتصال بالمخاطر ، وإجراءات التتبع ، وأنظمة إدارة السجلات. من خلال الالتزام بهذه اللوائح الصارمة ، يمكن أن تطمئن الشركات إلى أن منتجاتها آمنة وتفي بالمعايير الصحية التي تنظمها الحكومة في جميع أنحاء العالم.

تمتد فوائد تطبيق FSMS ISO 22000 إلى أبعد من تحقيق رضا العملاء من خلال الالتزام بجميع لوائح الرعاية الصحية ؛ حيث لا تشكل التداعيات القانونية في حالة ظهور أي مشكلات خارج الظروف أو المعايير العادية نظرًا لإعدادها القوي لنظامها. بالإضافة إلى ذلك ، من المرجح أن ينظر شركاء الأعمال مثل الموردين إلى هذه الشركات المتوافقة مع ISO FSMS بشكل إيجابي على المنافسين الذين يتمتعون بدرجة أعلى من الموثوقية وعملية أسهل لتوقيع العقود بالإضافة إلى الثقة المضافة في عروض منتجاتهم كدليل على الامتثال للسلامة. وأنه تم التحقق من صحتها رسميًا من قبل ممثلي الهيئة المعتمدة من سلطة إصدار الشهادات الذين اختبروا بدقة أطر عمل كل مقدم طلب مقابل ما يسمى “أفضل الممارسات”. من خلال الاستفادة من هذه الفوائد بشكل فعال ، يمكن أن تزيد سمعة المؤسسة بشكل كبير حتى قبل أن تبدأ أي خطوات تنفيذ في تركها مستعدة للنمو أثناء حماية الحصة السوقية الحالية في وقت واحد من خلال تقييمات رضا العملاء المحسّنة عند الأطر الزمنية لإكمال الشهادة بنجاح ، توفر هذه المزايا المتزامنة تحفيزًا لفرق إدارة المؤسسة بغض النظر عن الحجم أو نوع الهيكل الذي ينتظر فرص هيكلة الشهادات المحتملة عبر التعرض FSMS ISO22000

ولأنه تحتاج الشركات إلى التأكد من أن منتجاتها انها آمنة وتفي بتوقعات المستهلكين والمتطلبات القانونية. استجابت المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) لهذه المشكلة من خلال إنشاء نظام إدارة سلامة الأغذية ISO 22000:2018. حيث يوفر نظام إدارة سلامة الأغذية للشركات إطارًا يحدد الاتساق في كيفية تعاملهم مع مسائل جودة الأغذية وسلامتها, ويعتبر نظام إدارة سلامة الأغذية ISO 22000:2018  معيار دولي يحدد متطلبات نظام إدارة سلامة الأغذية للمؤسسات بغض النظر عن الحجم أو قطاع الصناعة. يضمن أن جميع أنواع الأطعمة يتم إنتاجها وتعبئتها وتوسيمها وتخزينها وتوزيعها وتقديمها بطريقة آمنة ووفقًا للمتطلبات القانونية. يتطلب من أي منظمة مزودة بالمواد الغذائية أن تتحكم في جميع العمليات في جميع أنحاء سلسلة التوريد وكما تحدد الجودة (من المزرعة إلى الشوكة) وتحدد الإجراءات لاتخاذ الإجراءات التصحيحية إذا ظهرت مشاكل أثناء الإنتاج.

تشمل أهم جوانب ISO 22000:2018 الهيكل التنظيمي ، وتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) ، وبرامج المتطلبات التشغيلية المسبقة (PRPs) ، ومعلومات المنتج وخطط الاستدعاء ، وتحديد المخاطر وتقييم وإدارة المخاطر وأنظمة التحقق والمراجعة الداخلية . حيث يجب مراعاة جميع هذه الجوانب عند تصميم نظام فعال لإدارة سلامة الأغذية ، لأنها توفر خطوات عملية لتحديد المخاطر وتقليل المخاطر المحتملة المرتبطة بها وإدارة / مراقبة المناطق التي لا يمكن فيها القضاء على هذه المخاطر بشكل كامل. لا تكمن أهمية ISO 22000:2018 في قدرتها على المساعدة في تقليل المخاطر المرتبطة بإنتاج الأغذية ومعالجتها فحسب ، بل تكمن أيضًا في زيادة رضا العملاء بأن توقعاتهم تتحقق عندما يتعلق الأمر بمعايير ضمان جودة وسلامة المنتج. تمنح الشهادة بعد التأكيد على أن العمليات التي تستخدمها المنظمة تفي بالمعايير المحددة التي حددها المعيار الدولي وتغرس الثقة في العملاء حول التزام الشركة تجاه سلامة الغذاء. تحفز الشهادة أصحاب المصلحة مثل الموظفين أو شركاء الأعمال لأنها تعرض مسؤوليتهم كجزء من منظمة تسعى جاهدة لتلبية معايير أعلى لإنتاج منتجات آمنة للمستهلكين, بشكل عام ، يمكن أن يساعد تطبيق ISO 22000:2018 في ضمان إنتاج الشركة لمنتجات آمنة ترقى إلى مستوى التوقعات القانونية بالإضافة إلى تلبية متطلبات العملاء حول معايير ضمان الجودة. حيث أن من الضروري لأي شركة تعمل في إنتاج أو توريد المواد الغذائية إما بشكل مباشر أو غير مباشر أن تفهم وتلتزم بالمكونات المنصوص عليها في هذا المعيار الدولي لضمان سلامة منتجاتها مع الاستمرار في تحقيق النجاح في قطاعها الصناعي.

  1. 1. تحسين سلامة الأغذية: يسمح اعتماد نظام إدارة سلامة الأغذية المعتمد من ISO 22000 للشركات بمراقبة وتقييم وتقليل المخاطر المرتبطة بمنتجاتها أو خدماتها بشكل أفضل. يساعد ذلك في ضمان تزويد المستهلكين بمنتجات غذائية آمنة وعالية الجودة.
  2. 2. تحسين العملية التسويقية والوصول الى الأسواق: يمكن أن يؤدي الحصول على الشهادة إلى فتح فرص جديدة للعملاء لأن الحصول على الاعتماد يضمن للعملاء امتثالك للوائح والضوابط والمعايير الحالية المعمول بها في كل مرحلة من مراحل الإنتاج ، مما يضمن أن تحمل سلامة المنتج ثقلًا داخل الأسواق العالمية.

  1. 3. التوافق مع القانون: بصفتك وثيقة توجيهية معترف بها من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) ، فإن الامتثال لمعيار ISO 22000 يحافظ على امتثال عملك قانونيًا ومواكبة لإجراءات ومتطلبات الأمن الغذائي في العديد من الدول والبلدان حول العالم.
  2. تحسين الكفاءة وتوفير التكاليف: من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة ISO 22000 المتكامل ، فإنه يساعد على توفير الوقت المستغرق في عمليات التدقيق الداخلية عن طريق الحد من الأخطاء البشرية والمخاطر المحتملة من الحدوث من خلال توفير إرشادات واضحة يمكن للجميع فهمها وتنفيذها وفقًا لذلك. ونتيجة لذلك ، فإن هذا يتجنب التحقيقات من الهيئات الوطنية أو فوق الوطنية في بعض الحالات مما يؤدي إلى خفض التكاليف لأي تصحيحات أو تعديلات مطلوبة بسبب انتهاك اللوائح أو التشريعات على طول الطريق

بشكل عام ، يوفر FSMS ISO 22000 للمصنعين مزيدًا من راحة البال مع العلم أن منتجاتهم متوافقة مع التشريعات الحالية فيما يتعلق بممارسات المناولة الآمنة. بالإضافة إلى ذلك ، من وجهة نظر تنافسية ، يحصل المشاركون المسجلون على مزايا إضافية مقارنة بالكيانات الأقل إعلانًا في الأسواق المحلية والدولية على حد سواء ، مما يؤدي إلى زيادة تحسينات القيمة داخليًا على مدى فترات أطول نحو تحقيق نتائج اختراق ناجحة للسوق عندما تتوافق توجيهات النجاح الموسع جنبًا إلى جنب مع الصناعة الحالية الاستراتيجيات المقبولة على مستوى العالم فى تزامن الجدول الزمني لتحقيق محاذاة أهداف أقرب منظمة ضمن سياسات الإطار الزمني المتفق عليها ، مما يسمح بالتلاعب في القياس المتغير بناءً على الطلبات والتوقعات المقدمة من قبل الأطراف المهتمة بالأداء ، وبالتالي الحفاظ على عمليات تسليم متناغمة لمخرجات المنتج ، مما يحافظ على جيوب رضا العملاء الواثقة التي تحقق دورات تنفيذ أوسع على الرغم من صادرات المنتج وبالتالي ، فإن العوامل ذات الصلة جغرافيًا بالاستيراد تفي ببروتوكولات المعايير الطبقية الدولية التي تثبت قواعد التكامل الناجحة المتعلقة بمستويات الجودة الأعلى عند القياس بلي تملي أنماط المصفوفة النظر في منهجيات التصنيع وميزات مشتقة الإنتاجية المتبادلة التي تتوافق مع متطلبات الطلب المعايير المحددة المنصوص عليها في تقديرات البيانات الميدانية التي تبرر استمرارية شروط الضمان ، واستقرت العقود داخل البنى التحتية القطاعية ذات الصلة باستخدام تقارير موثقة وشهادات تعتبر امتثالًا للتدابير التشغيلية التي تم تحقيقها ضمن الجداول الزمنية المخصصة المخطط لها

3 Comments

  • Riva Collins

    9 نوفمبر، 2019 - 2:07 ص

    It’s no secret that the digital industry is booming. From exciting startups to need ghor
    global and brands, companies are reaching out.

  • Obila Doe

    9 نوفمبر، 2019 - 2:09 ص

    It’s no secret that the digital industry is booming. From exciting startups to need ghor hmiu
    global and brands, companies are reaching out.

    • Riva Collins

      9 نوفمبر، 2019 - 2:09 ص

      It’s no secret that the digital industry is booming. From exciting startups to need ghor hmiu global and brands, companies are reaching out.

Leave A Comment